آخر الأخبار

  • 89

عملية خارج الحدود العراق يقبض على مسؤول كبير في "داعش"

عملية خارج الحدود العراق يقبض على مسؤول كبير في "داعش"

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين، إن قوات الأمن العراقية ألقت القبض على سامي جاسم نائب زعيم تنظيم "داعش" السابق، والمسؤول المالي في التنظيم.

وقال الكاظمي، في تغريدة على "تويتر"، إنه "في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود".

وأكد الكاظمي أن المخابرات ألقت القبض على سامي جاسم، المشرف المالي لتنظيم داعش، ونائب أبو بكر البغدادي".

من جهتها، أصدرت خلية الإعلام الأمني العراقي بياناً قالت فيه إنه "تزامناً مع العرس الانتخابي، تم اعتقال المشرف العام لإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم داعش"، سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري، الملقب بـ"أبو آسيا" و"أبو عبد القادر الزبيدي".

وأفاد  البيان بأن الاعتقال جاء بعد عملية أمنية خاصة من قبل جهاز المخابرات الوطني خارج الحدود.

"مطلوب دولياً"

ويعد الزبيدي "أحد أهم المطلوبين دولياً وهو مقرّب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم، ومقرّب من زعيم التنظيم الحالي، عبدالله قرداش"، وفقاً للبيان.

وكان قد شغل مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم، من بينها منصب نائب البغدادي، كما تولى أيضاً ما يسمى بـ"ديوان بيت المال" في التنظيم، ونائب "والي دجلة".

وبحسب البيان، واجه التنظيم ضربات كبيرة في الفترة الأخيرة، من خلال اعتقال وقتل عدد من أهم قياداته.

يذكر أنه في أكتوبر 2019، أعلن الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب مقتل زعيم "داعش" البغدادي في عملية نفذتها القوات الأميركية الخاصة في مدينة إدلب شمال غربي سوريا.


رابط مختصر: http://raqamnews.com/post/49508