آخر الأخبار

  • 336

فنون الواقع الافتراضي في النسخة التاسعة لمهرجان "دي-كاف" بمصر

فنون الواقع الافتراضي في النسخة التاسعة لمهرجان "دي-كاف" بمصر

بعد تأجيل دام عام ونصف، انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، النسخة التاسعة لمهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) الجمعة، بمجموعة واسعة من الفعاليات التي تتراوح ما بين  الموسيقى والرقص المعاصر والمسرح، إلى جانب ورش عمل ومحاضرات فنية يقدمها مجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف دول العالم على مدار 3 أسابيع

و"دي-كاف" الذي تأسس على يد الكاتب والمخرج المسرحي أحمد العطار، هو  المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة من كل أنحاء العالم، ويستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام. وألغيت دورة العام الماضي التي كان يفترض إقامتها نهاية مارس وحتى إبريل بسبب جائحة كورونا التي أجلت النسخة الحالية أيضاً لعدة أشهر لتقام في أكتوبر.

ويسعى المهرجان في نسخة 2021 لإطلاق تجارب فنية جديدة ضمن برنامج فنون الميديا الحديثة والفنون البصرية من فرنسا والدنمارك والمجر.  ويقدم البرنامج تجارب فنية خارج إطار الزمان والمكان تبرز الرابط بين الفن والتكنولوجيا تشكل استمراراً لسعى المهرجان لتضمين تركيبات الواقع الافتراضي والأفلام في برنامج فعالياته.

وافتتحت فعاليات النسخة التاسعة للمهرجان الذي انطلق في 2012 بمعرض تصوير فوتوغرافي للمصورة المصرية هنا جمال تحت اسم "تنسى كأنك لم تكن"، وهو أول معرض فردي للفنانة هنا جمال، والعنوان مأخوذ من قصيدة للشاعر محمود درويش. وتعكس الأعمال المعروضة بعض الدواخل النفسية للإنسان المتعلقة بالذاكرة والفقدان والتصالح مع الذات.

وتنطلق أولى عروض برنامج الفنون الأدائية يوم الأحد 6 أكتوبر على مسرح الفلكي، وهو عرض "رويدو" من تشيلي، ولأول مرة في "دي-كاف" يتم استقبال عرض من دولة تشيلي، يجمع "رويدو" بين العرض الحي والتكنولوجيا السمعية البصرية. ويعرض "رويدو" في العالم العربي لأول مرة من خلال دي-كاف.

وتبدأ أولى فعاليات برنامج الميديا الحديثة يوم الثلاثاء 5 من أكتوبر بمقر "قنصلية" بوسط البلد، وهي "تجارب من الواقع الافتراضي" من فرنسا بتركيبات "أوكيلوس كويست" التي نظمها خبير الواقع الافتراضي عمر كمال، حيث يستطيع الجمهور أن يشاهد مجموعة من الأفلام والألعاب بطريقة الواقع الافتراضي من خلال استخدام سماعة الرأس وقفازات وبعض أجهزة استشعار أخرى فيتمكنوا من الانتقال لعالم ثلاثي الأبعاد وهم في نفس المكان. 

وهذا العام، يتعاون مهرجان دي-كاف مع المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة لتقديم مجموعة من أفلام الواقع الافتراضي المميزة والتي صنعها مجموعة من صناع الأفلام الفرنسيين، والتي تشكل جزءًا من البرنامج الثقافي لأفلام الواقع الافتراضي الخاص بالمعهد الفرنسي، وتأتي هذه الأفلام لمصر بعد عرضها في فينيسيا، الشبكة السويسرية ومهرجان السينما الجديدة بمونتريال.

أما المعرض الثاني فهو "احتضان" من الدنمارك وتقدم المعرض الفنانة "سارة كوبل" وهو معرض واقع معزز باستخدام تطبيق ذكي.

ويختتم مهرجان دي-كاف النسخة التاسعة بـ"ذكريات لورد" من فرنسا يوم الأربعاء 22 من أكتوبر على مسرح الفلكي، وهو  عرض رقص معاصر صممه الفنان الفرنسي أوليفييه ديبوا، ويشارك فيه 35 راقص  ليشكلوا معاً لوحة استعراضية على إيقاعات موسيقية لفرانسوا كافين.


رابط مختصر: https://raqamnews.com/post/48501