إقتصاد

  • 48

سريلانكا تخطط لإجراء محادثات مع الصين لإعادة هيكلة الديون

سريلانكا تخطط لإجراء محادثات مع الصين لإعادة هيكلة الديون

قال رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغ يوم الثلاثاء إن بلاده تتطلع إلى محادثات مع الصين بشأن إعادة هيكلة الديون.

جاءت تصريحات ويكرمسنغ عقب اجتماعه مع نائب السفير الصيني هو وى في كولومبو.

حث الرئيس جوتابايا راجاباسا بكين في يناير على إعادة هيكلة مدفوعات الديون حيث واجهت البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. عندما التقى راجاباكسا بوزير الخارجية الصيني وانغ يي ، قدم هذا الطلب.

على مدى العقد الماضي ، أقرضت الصين أكثر من 5 مليارات دولار لمشاريع مثل الطرق السريعة والموانئ والمطارات ، لكن المحللين السياسيين يزعمون أن غالبية المشاريع كانت عبارة عن أفيال بيضاء دون عودة إلى الدولة الجزيرة.

تمثل الصين 10٪ من إجمالي القروض في سريلانكا وهي ثالث أكبر مقرض بعد اليابان وبنك التنمية الآسيوي.

مع عدم وجود دولارات لاستيراد الغذاء أو الوقود أو الأدوية أو غاز الطهي ، علقت سريلانكا سداد ديونها البالغة 7 مليارات دولار لعام 2022 في أبريل.

كما أكد ويكرمسنغ التزام سريلانكا بـ "سياسة الصين الواحدة" خلال المناقشة.

صرح مكتب رئيس الوزراء أن "نائب السفير الصيني استفسر عن برامج الأمن الغذائي في سريلانكا وأكد لرئيس الوزراء أن الصين ستتبرع بالأرز لسريلانكا للمساعدة في تخفيف أزمة الغذاء".

وسط أزمة الغذاء الوشيكة في سريلانكا ، قدمت الصين منحة قدرها 10000 طن متري من الأرز تبلغ قيمتها حوالي 74 مليون دولار ، مع توقع وصول شحنتين من أصل ست شحنات إلى كولومبو بين 25 و 30 يونيو.

في الأسبوع الماضي ، أعلن Wickremesinghe عن خطط لاستيراد 50000 طن متري من الأرز عبر خط ائتمان هندي من أجل التخفيف من أزمة الغذاء في سريلانكا. قدمت الهند أكثر من 3.5 مليار دولار من المساعدات المالية لسريلانكا من أجل الحصول على الغذاء والوقود والأدوية وغيرها من الضروريات.


رابط مختصر: https://raqamnews.com/post/66840